الجلطة الدماغية

q2

السكتة الدماغية — ضعف حاد في المخ تداولها ، مما يؤدي إلى أزمة قلبية (ضمور) منطقة من الدماغ. السكتة الدماغية هي ثاني أكثر “القاتل” بعد احتشاء عضلة القلب. الشهير الناس الذين توفي بسكتة دماغية : يوهان سباستيان باخ ، فلاديمير ايليتش لينين ، وأندريه ميرونوف ، وفرانكلين ديلانو روزفلت وجوزف ستالين ، وفيديريكو فيلليني.

السكتة الدماغية الآن أصبحت المسألة الرئيسية الاجتماعية والطبية لعلم الأعصاب. كل سنة في العالم السكتة الدماغية تحمل حوالي 6 ملايين نسمة. 30 وفيات في وقت مبكر اليوم بعد السكتة الدماغية بنسبة 35 ٪ خلال السنة يقتل حوالي 50 ٪ من المرضى. السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للعجز في عدد السكان : اكثر من 80 ٪ من الناجين من المعوقين. من بين جميع أنواع السكتة الدماغية ، والآفات نقص تروية الدماغ هي المهيمنة. السكتات الدماغية حساب 70-85 ٪ من الحالات ، ونزيف في المخ — 20-25 ٪ من الحالات ، غير مؤلمة نزف تحت العنكبوتية — 5 ٪ من الحالات.

السكتة الدماغية أو احتشاء الدماغ غالبا ما يحدث في المرضى من كبار السن من 60 عاما ، ولها تاريخ من احتشاء عضلة القلب والروماتيزم وأمراض القلب ، واضطرابات ضربات القلب والتوصيل ، ومرض السكري. دور مهم في التنمية للسكتة الدماغية تلعب انتهاكا لخصائص الانسيابية من الدم ، وأمراض الشرايين الكبيرة. اتسم تطور المرض خلال الليل من دون فقدان الوعي. السكتة الدماغية في أغلب الأحيان يتطور في ضيق أو انسداد في الشرايين التي تغذي خلايا الدماغ. عدم الحصول على أنهم بحاجة للاوكسجين والمواد الغذائية ، تموت خلايا المخ.

النزفية السكتة الدماغية أو نزيف في الدماغ غالبا ما يحدث بين سن 45-60 عاما. في تاريخ لمثل هؤلاء المرضى — ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين الدماغية ، أو مزيجا من هذه الأمراض ، من أعراض ارتفاع ضغط الدم الشرياني ، أمراض الدم ، وما إلى ذلك عادة لسكتة دماغية تطوير فجأة خلال اليوم ، على خلفية من إرهاق العاطفي أو الجسدي. سبب النزيف في الدماغ غالبا ما يكون ارتفاع ضغط الدم الأساسي (80-85 ٪ من الحالات). أقل نزيف مكيفة تصلب الشرايين ، وأمراض الدم ، والتغيرات التهابات الأوعية الدموية الدماغية والسكر ونقص الفيتامينات وغيرها من الأسباب.

نزف تحت العنكبوتية يحدث في أغلب الأحيان الذين تتراوح أعمارهم بين 30-60 عاما. من بين عوامل الخطر للنزف تحت العنكبوتية يسمى التدخين ، وإدمان الكحول المزمن ومرة واحدة من تعاطي الكحول بكميات كبيرة ، وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. أنه قد يحدث من تلقاء أنفسهم ، عادة ما يكون ناجما عن تمزق أم الدم الشرياني (وفقا لمصادر مختلفة ، من 50 إلى 85 ٪ من الحالات) ، أو نتيجة لإصابة الجمجمة.

الصور المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) — أهم الدراسات التشخيصية في المخ. ط م في الحالات الأكثر ، التمييز بوضوح بين “جديدة” نزيف في الدماغ من أنواع أخرى من السكتة الدماغية ، والتصوير بالرنين المغناطيسي هو الأفضل لتحديد مجالات الإسكيمية ، وتقييم مدى انتشار الأضرار الدماغية وغبش (هذا الأمر أهمية خاصة في الساعات ال 12-24 الأولى من المرض ، وعند استخدام السكتات الدماغية قد لا يحدد فيما بعد).

q3ونادرا ما يموتون من مرضى السكتة الدماغية لمرضى السكتة الدماغية الشلل في كثير من الأحيان عن تأييدها لاصابته بالالتهاب الرئوي والتقرحات ، الأمر الذي يتطلب عناية مستمرة ، وتحول من جانب إلى آخر ، وتغيير الملابس المبتلة ، والتغذية ، وتطهير الامعاء صدره فيبرو ،.

علاج السكتة الدماغية تشمل دورة للعلاج الأوعية الدموية ، واستخدام العقاقير التي تؤدي إلى تحسين عملية الأيض الدماغي والعلاج بالأوكسجين والعلاج لإعادة التأهيل (إعادة التأهيل — العلاج الطبيعي ، والعلاج الطبيعي والتدليك).

زرع الخلايا الجذعية العصبية في المخ يهدف الى تحفيز الخلايا الجذعية العصبية السلالية للمريض ، والذي ، كما كشف النقاب مؤخرا ، هناك كل شخص ، في وقت سابق على الرغم من أنه كان يعتقد أن الخلايا العصبية لا تتجدد. عرض قدمته لعوامل نمو الخلايا الجذعية العصبية تحفيز الخلايا الجذعية في المخ للمريض “، مما اضطر” لهم لمضاعفة الخلايا العصبية التالفة واستبدال جزء من الدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، وزرع الخلايا الجذعية العصبية هي نفسها قادرة على استيعاب وتفرق الى خلايا عصبية ناضجة ، لتحل محل الخلايا العصبية المريض ميتا. للأسف ، وزرع الخلايا الجذعية ليست ممكنة إلا في سكتة الدماغية ويعطي نتائج جيدة في فترة مبكرة بعد السكتة الدماغية (1-3 أيام). وهذا يخلق المشاكل ، لأنه في هذه الفترة netransportabelen بالصبر وتقديم المساعدة اللازمة للفريق زائر من المتخصصين. وكلما طالت الفترة الزمنية الممتدة من الوقت من السكتة الدماغية لزرع الخلايا الجذعية العصبية ، وتأثير أقل وضوح السريرية. لمنع رفض إدخال العصبية زرع الخلايا الجذعية هي نفذت في وقت واحد mesenchymal والخلايا الجذعية المكونة للدم.

المثال السريرية. K. المرضى ، 67 عاما. خلال 6 أشهر قبل القبول في معهد العلاج الخلوي عانى من سكتة الدماغية على خلفية ارتفاع ضغط الدم. في المستشفى الرئيسي شكى من الاضطرابات الحركية من hemiparesis الجانب الأيسر. التحرك بشكل مستقل مع عكاز ، يمشي بصعوبة. ضغط الدم استقر بعد الجلطة. Provedeno المعالجة : زرع الخلايا العصبية ، والمكونة للدم وmesenchymal الجذعية ، وسبعة أيام من الحقن بالطبع من المشيمة. بعد 4 أشهر لوحظ حركيا تحسنا كبيرا. بالإضافة إلى ذلك ، لاحظ المريض علامه تجديد المفعول. قبل معالجة المريض كان في سن اليأس (12 عاما). في 3 أشهر بعد زرع الخلايا الجذعية يبدو التحسن ، الموجات فوق الصوتية في أمراض النساء وظيفيا كشف جراب نشطة ، وأظهرت الدراسة الهرمونية مستويات الهرمونات الجنسية ، في المقابل الى ان امرأة شابة في سن الإنجاب.

أضف تعليق