التهاب المفاصل الروماتيزمي

a2

التهاب المفاصل — مزمن النظامية الذاتية لمرض التهاب النسيج الضام مع افة المفاصل البدئية على نوع من التهاب المفاصل والتآكل التدريجي المدمر. المرض يصيب 0.5-1 ٪ من السكان. في جميع أنحاء العالم ، والتهاب المفاصل الروماتزمي يصيب حوالي 58 مليون نسمة.

 

a3

الآفة الأكثر تميزا من التهاب المفاصل الروماتويدي اليدين والقدمين والرسغين والركبتين والمرفقين. ونادرا ما تتأثر الكتف ومفاصل الورك والعمود الفقري. هزيمة المفاصل في التهاب المفاصل ، وتميل الى ان تكون متناظرة ، يرافقه شعور تصلب الصباح ، وضعت قيود على التنقل في المفاصل ، مما يحد بشكل كبير من إمكانية الخدمة الذاتية (انه من الصعب ان اللباس ، ويغسل ، وشعري ، حلاقة ، الخ) ، والقدرة على العمل. مدة تصلب صباح أكبر من عملية نشطة للالتهابات في المفاصل.

a4

أمراض الكلى في شكل التهاب الكلية أو الداء النشواني — وأخطر مظاهر الحشوية من التهاب المفاصل الروماتزمي. التهاب الكلية التهاب عادة ما يتطور في النشاط عالية من هذه العملية ، وغالبا ما تتميز متلازمة البولية معزولة (بروتينية ، microhematuria) ، وتختفي بعد تفاقم الحجامة من التهاب المفاصل الروماتزمي. أقل انتشارا لوحظ التهاب الكلية مع البروتينى الثابتة ، microhematuriaوارتفاع ضغط الدم ، واستسقاء ، والاختلال الوظيفي الكلوي. في بعض الحالات ، والنتيجة المحتملة للالتهاب الكلية في nephrosclerosis.

الداء النشواني في الكلى وعادة ما يتطور مع مدة طويلة من التهاب المفاصل الروماتيزمي (أكثر من 7-10 سنة) وارتفاع النشاط في هذه العملية. الأعراض الرئيسية : استمرار بروتينية (1-3 غرام / لتر) ، cylindruria، وذمة وارتفاع ضغط الدم ، مع التركيز بشكل تدريجي (izogipostenuriya في عينة منZimnitskiy) وإصابة الكلى azotovydelitelnoy. مع تطور الفشل الكلوي المزمن يظهر فقر الدم. الداء النشواني في الكلى يمكن أن يرافقه تطوير المتلازمة الكلوية ، تميزت بروتينية عالية (تركيز البروتين في البول نحو 6-8 غرام / لتر) ، hypoproteinemia، gipoholesterinemiya أعرب ذمة ، وتتطور بسرعة القصور الكلوي وفقر الدم.

درجة من النشاط من التهاب المفاصل الروماتيزمي :
أنا درجة (الحد الأدنى من النشاط). ثانوية ألم في المفاصل ، وتصلب في الصباح هو قصير (30 دقيقة) ، والصغيرة الظواهر الجنبي في المفاصل ، والجلد والمفاصل أكثر في درجة الحرارة العادية ، أو زاد بعض الشيء. زيادة سرعة التثفل إلى 20 مم / ساعة ، وعدد خلايا الدم البيضاء العادية ، ومستوى ألفا – 2 – غلوبيولينات ارتفع إلى 12 ٪ ، بروتين سي التفاعلي (الخطة) + ، والمؤشرات الفيزيولوجية ، والأحماضsialicزيادة طفيفة.

ثانيا درجة (النشاط المتوسط). ألم في المفاصل ، وليس فقط في تحركاته ، ولكن أيضا في بقية ، وتصلب تستمر حتى الظهر ، ألم ملحوظ الحد من التنقل في المفاصل ، ومعتدل مستقر الظواهر الاحتقانية فوق المفاصل معتدلة. هزيمة للأجهزة الداخلية عن غامضة ، درجة حرارة الجسم ، منخفضة الجودة. هو زيادة سرعة التثفل — من 25 إلى 40 مم / ساعة ، وعدد خلايا الدم البيضاء 8-10 × 109 / لتر ، ومضمون ألفا – 2 – الجلوبيولين ارتفع إلى 15 ٪. (بي اس ايه + + ، زاد بصورة ملحوظة من مستويات حمضsialic، الفيزيولوجية.

ثالثا درجة (النشاط عالية). الألم الحاد في الراحة ، وأعرب عن الظواهر الاحتقانية في المفاصل (الكثير من تورم والازدحام وزيادة درجة حرارة الجلد) ، وتصلب خلال اليوم ، وضعت قيود على التنقل.
علامات التهاب نشط في الأجهزة الداخلية (ذات الجنب ، التهاب التامور ، الوصل التهاب قلب ، التهاب الكلية ، الخ) : هو ارتفاع درجة حرارة الجسم. سرعة التثفل يتجاوز 40 مم / ساعة ، وعدد خلايا الدم البيضاء 15-20 × 109 / لتر ، agglobulinovأكثر من 15 ٪ ، بي اس ايه + + + ، زيادة كبيرة في محتوى الفيزيولوجية ، وحامض sialic

الاضطرابات الوظيفية العضلات :
الجبهة اولا — الحد من تحرك طفيف في المفاصل ، وشعور تصلب قليلا في الصباح ، ومدى ملاءمة المهنية عادة الاحتفاظ بها ، ولكن محدودة نوعا ما (كونترا العمل الجاد).
الجبهة ثانيا — تقييد حركة المفاصل ، تقلصات الثابتة ، والنفس معقدة الخدمة ، الملاءمة المهنية وعادة ما فقدت.
الجبهة ثالثا — تصلب أو الغياب الكامل للحركة في المفاصل ، وفقدت القدرة على الخدمة الذاتية ، والمريض يحتاج إلى رعاية مستمرة.

المعالجة عرضية ، وتهدف إلى الحد من شدة التهاب في المفاصل : glucocorticosteroids، مكافحة المسكنة – المخدرات للالتهابات ، مخدر موضعي والمضادة للعلاج التهابات ، والعلاج الطبيعي.
واستخدام الخلايا الجذعية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي اختبارها ، ما لا يقل عن 15 في التجارب السريرية. النهوج المتبعة في المعالجة تختلف. منطقة واحدة هي عزل الخلايا الجذعية الوسيطة من النخاع العظمي للمريض ، وpreformation في خلايا الغضروف (chondrocytes) ، والأخذ مباشرة في المفصل المصاب. اتجاه آخر ينطوي على إدخال نظام المكونة للدم و / أو خلاياmesenchymalفي مجرى الدم للحد من مظاهر العدوان الذاتية.

معهد الخلايا الجذعية للعلاج طور طريقة للعلاج من التهاب المفاصل الروماتويدي معقدة ، تقوم على زرع في وقت واحد من الخلايا الجذعية المكونة للدم وmesenchymal. المبدأ هو أنه في هذه الحالة هو تحقيق ثلاثة أهداف هي : أن يستعيد الانسجة مشتركة عن طريق حفز المريض نفسه التجدد الموارد تحت تأثير عوامل النمو التي تنتجها الخلايا ، وتجديد احتياطيات الجذعية لتجديد غضروف المفاصل والعظام من قبل خلايا mesenchymal، والقضاء على العناصر الذاتية المرض ومنع مزيد من التقدم لهذا المرض نتيجة لآثار كابتة للمناعة وtolerogennyhmesenchymal والخلايا الجذعية المكونة للدم. الأسلوب قد قيودا كبيرة : لتطبيق مثل هذا الزرع هو مسموح به فقط عندما تكون درجة من النشاط الأول من التهاب المفاصل ، وثانيا لعدم كفاية الفنية للمفاصل 0 – أنا.

المثال السريرية. بوصفه المثال ، رسما بيانيا من تغييرات في مسار السريرية لالتهاب المفاصل الروماتويدي في التجارب السريرية ، الذي أجراه مركز التنسيق لزرع الأعضاء والأنسجة والخلايا لأوكرانيا في معهد العلاج الخلوي.

رصد مجموعة (شارع) — 29 مريضا ، أرمينيا ، النشاط الأول ، وقصور وظيفي في المفاصل الأول ، والتهاب المفاصل ، مصليا ، medlennoprogressiruyuscheeأكثر. العلاج : placvenil، delagil، methotrexat، movalis، diklofenal الصوديوم ، indometacineوالايبوبروفين.

المجموعة الرئيسية (TEPC) — 21 مريضا ، أرمينيا ، النشاط الأول ، وقصور وظيفي في المفاصل الأول ، والتهاب المفاصل ، مصليا ، medlennoprogressiruyuschee أكثر. العلاج : لزرع واحد من الخلايا الجذعية المكونة للدم. الجرعة : 0،4 × 106/kgمن وزن الجسم. النمط الظاهري : CD34 + CD133 + CD38 – CD45RAlow CD71low CD7HLA – DRlow

أضف تعليق